أسباب الم الثدي قبل الدورة الشهرية.. هل هو علامة لسرطان الثدي؟

أسباب الم الثدي قبل الدورة الشهرية قد تختلف من سيدة لأخرى حيث تعاني النساء في بعض الأحيان من تغيرات في الثدي تثير القلق والتوتر، فمن الجدير بالذكر أن الثدي يخضع للعديد من التغيرات خلال دورة الطمث الشهرية وفي مختلف مراحل عمر النساء، كذلك قد ترتفع حساسية الثدي بشكل ملحوظ في بعض الأوقات، وتشعر المرأة بألم في الثدي قبل بدء الدورة الشهرية بشكل خاص؛ لذلك تبحث ما السبب وراء ذلك.


أسباب الم الثدي قبل الدورة الشهرية

أسباب الم الثدي قبل الدورة الشهرية

تعتبر التغيرات الهرمونية الناتجة عن الدورة الشهرية هي أهم أسباب الم الثدي قبل الدورة الشهرية حيث يتسبب انخفاض مستويات الهرمونات مثل الإستروجين والبروجسترون قبل فترة الدورة في ظهور تقرحات في الثديين؛ وهو ما يترتب عليه تضخم العقدة الليمفاوية وزيادة شعور الشخص بألم الثدي في بعض الحالات.

كما يوجد ارتباط قوي بين ألم الثدي قبل الدورة والتغيرات في إفراز هرمون البرولاكتين، فهذا الهرموت يُحفز الجسم على إنتاج الحليب بعد الولادة، ويكون موجودًا بشكل طبيعي في جسم كل امرأة، كما يمكن أن يُصاب العديد من النساء بألم الثدي نتيجة لاقتراب موعد الإباضة حيث يتم إطلاق البويضات من المبايض لبدء عملية التخصيب، ويحدث ذلك غالبًا بين اثني عشر إلى أربعة عشر يومًا من بدء الدورة الشهرية.

لذلك إذا كنت تعاني من آلام في الثدي قبل فترة الدورة الشهرية وترغبين في معرفة ما إذا كانت هذه الآلام مرتبطة بالحيض أم لا، فيمكنك مراقبة متى تبدأ الألم في الثدي للتحقق من أسباب الم الثدي قبل الدورة الشهرية.

قد يهمك أيضًا:

أهم الفروق بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية


متى يكون ألم الثدي خطيرًا؟

قد يؤثر ألم الثدي قبل بدء الدورة الشهرية بشكل كبير على جودة الحياة؛ لذلك يُنصح بزيارة الطبيب للحصول على تشخيص دقيق ومعرفة المزيد حول كيفية التخفيف من هذا الانزعاج حيث الطبيب بإجراء فحص سريري للثدي وطلب صورة أشعة الثدي أو الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي لاستبعاد أسباب أخرى لألم الثدي بما في ذلك سرطان الثدي.

رغم أن سرطان الثدي نادرًا ما يسبب ألمًا للنساء؛ إلا أنه قد يكون سببًا لآلام الثدي قبل بدء الدورة الشهرية؛ ولذلك يُنصح بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لاستبعاد هذا السبب المحتمل.

من الجدير بالذكر أن من أسباب الم الثدي قبل الدورة الشهرية هو حدوث تورّم في كلا الثديين في المرحلة الثانية من دورة الطمث الشهرية، وتتمثل أعراض هذا السبب عادة في النقاط التالية:

  • تصبح شدة الألم أكبر في الأيام القليلة قبل بدء الدورة الشهرية.
  • يخف الألم تدريجيًا مع بداية الحيض أو بعد انتهائه.
  • يُلاحظ أن حلمة الثدي تصبح خشنة ومنتفخة عند اللمس بالإصبع، وقد يظهر حولها بروزات صغيرة.
  • قد يشعر الشخص بانتفاخ متقطع أو مستمر في الثدي مصاحبًا لألم خفيف.

علاج ألم الثدي قبل الدورة الشهرية

أسباب الم الثدي قبل الدورة الشهرية
أسباب الم الثدي قبل الدورة الشهرية

إذا كانت العلاجات المنزلية لا تجدي بنفع للتخلص من آلام الثدي؛ فيُنصح بزيارة الطبيب لتوضيح أسباب الم الثدي قبل الدورة الشهرية وتوضيح ما هي طرق التخلص منه، وقد يتمثل العلاج في التالي:

  • استخدام مسكنات الألم غير الستيرويدية المضادة للالتهابات للتخفيف من الألم والتورم.
  • استخدام الأدوية الهرمونية لتنظيم الهرمونات وتقليل الألم.
  • في حال عدم استجابة الأعراض لأي من هذه الخيارات؛ قد يكون الحل الجراحي آخر الخيارات المتاحة، ولكن هذا يعتبر الخيار الأخير ويتم اتخاذه بعناية بالغة.
  • وضع نظامًا غذائيًا قليل الدهون وتجنب تناول الكافيين من مصادر مثل القهوة والشاي.
  • تقليل إضافة الملح قبل بدء الدورة الشهرية بين أسبوع وأسبوعين، وممارسة التمارين الرياضية بشكل معتدل.
  • لا تنسي ارتداء حمالة صدر مناسبة ليلاً ونهارًا لضمان الدعم الجيد للثدي. 
  • يمكن استخدام زيت زهرة الربيع المسائية لتدليك الثدي لتهدئة الآلام تشعر بها.

دنيا يـٓس
بواسطة : دنيا يـٓس
قراءة الكتب والروايات، كتابة الأبحاث العلمية، تلخيص الروايات والكتب العلمية بشكل بسيط وسريع.
تعليقات