أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم من الأمور المزعجة للكثير من السيدات والفتيات والغير مرغوب فيها حيث إنها قد تتمثل في التقلصات وآلام الثدي، فقد تتوقف عادةً هذه العلامات والأعراض بعد مرور حوالي 3-4 أيام من بدء النزيف الشهري، فتلاحظ النساء قبل بداية الدورة الشهرية عادةً تغيرات جسدية ومزاجية تشير إلى اقتراب حدوثها ويعاني حوالي 90% من النساء من أعراض متلازمة ما قبل الحيض بسبب تغيير الهرمونات عمومًا.


أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

تتفاوت أعراض الدورة الشهرية من سيدة لأخرى في درجة حدتها والأيام التي تستمر بها حيث إنها تتمثل فيما يلي:

  • يمكن أن تشعر النساء بألم أو انتفاخ في الثديين بعد الإباضة وحتى بعد بدء الدورة الشهرية نفسها، وذلك غالبًا إلى التغيرات في هرمونات مثل الإستروجين والبرولاكتين.
  • يمكن لتغير الهرمونات أن تؤثر على أنماط النوم وتسبب الشعور بالتعب وزيادة درجة حرارة الجسم الأساسية خلال النوم.
  • تعتبر التشنجات في البطن من أكثر الشكاوى شيوعًا قبل وأثناء الدورة الشهرية، وقد تستمر هذه التشنجات لمدة 2 ل 3 أيام قبل بداية الدورة الشهرية.
  • يعاني العديد من النساء من الانتفاخ في البطن قبل بداية الدورة الشهرية ويمكن التحكم في هذا الانتفاخ من خلال تقليل استهلاك الملح وزيادة تناول الفواكه والخضروات وممارسة الرياضة بانتظام.
  • الشعور بالصداع حيث يرجع ذلك إلى التغيرات في مستويات هرمون الإستروجين. 
  • التقلبات المزاجية حيث تؤثر التغيرات الهرمونية على العواطف مما يمكن أن يتسبب في تقلبات مزاجية مثل نوبات البكاء والغضب والانفعالات السريعة. 
  • الاكتئاب وهو عرض شائع من أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم أو أكثر حيث يعاني نحو نصف النساء قبل دورتهم الشهرية.
  • حب الشباب الناتج عن ارتفاع مستويات الهرمونات حيث يبدأ إنتاج الدهون والتي تسد المسام وتؤدي إلى ظهور الحبوب مع اقتراب بدء الدورة الشهرية.

قد يهمك:

أسباب الم الثدي قبل الدورة الشهرية.. هل هو علامة لسرطان الثدي؟


علامات نزول الدورة الأكيدة 

قبل بدء الدورة الشهرية  تتعرض المرأة لمجموعة من الأعراض الشائعة ومن أبرزها؛ الآلام والتقلصات التي يمكن أن تتراوح شدتها من خفيفة إلى شديدة وهي تعتبر من أهم أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم حيث يتم إفراز هرمون البروستاجلاندين قبيل الحيض، وهو الهرمون الذي يلعب دورًا هامًا في تنظيم عملية الإباضة والحيض؛ وهو ما يسبب الألم والتقلصات التي تحدث في منطقة البطن السفلية عادةً ما يحدث هذا الألم والتقلصات عندما تحاول بطانة جدار الرحم التخلص من البويضة التالفة.

من الجدير بالذكر أن هذه التقلصات تمتد إلى الحوض والظهر والأرجل مما يسبب شعورًا بالألم في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك الصداع و يمكن أن تستمر هذه الأعراض بعد هبوط الدورة الشهرية بعدة أيام، وفي بعض الحالات قد يكون الألم أكثر شدة ويكون له تأثير أكبر حيث يمكن أن تتزايد شدة تقلصات الرحم ويحدث انقباض عنق الرحم مما يزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب الحوض. 


كيف يمكن تخفيف آلام وأعراض الدورة الشهرية

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم
أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

يمكن استخدام الحرارة لتخفيف من أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم من خلال وضع وسادات دافئة وتدليك منطقة البطن والظهر، كما يمكن استخدام الماء الدافئ أو الساخن للمساعدة في تخفيف حدة الألم.

بالرغم من أن ممارسة الرياضة خلال فترة الدورة يكون متعبًا؛ إلا أنها تساعد بشكل كبير في تخفيف الألم وتحسين المزاج؛ لذلك يمكن اختيار رياضات خفيفة مثل المشي ولعب اليوغا. 

كذلك تعتبر التغذية الصحيحة وتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن من العوامل المهمة للتحكم في أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم أو خلال فترة الدورة ومن المفيد أيضًا تناول الفواكه والخضروات خلال دورتك الشهرية، كما يمكن للنشاطات المهدئة مثل الاسترخاء والتدليك أن تساعد في تخفيف التوتر وتهدئة الأعصاب مما يساهم في تقليل الألم والتخفيف من حدة أعراض الدورة.


دنيا يـٓس
بواسطة : دنيا يـٓس
قراءة الكتب والروايات، كتابة الأبحاث العلمية، تلخيص الروايات والكتب العلمية بشكل بسيط وسريع.
تعليقات